آراء وتقاريرالأخبارشاهدفيسبوكيات
أخر الأخبار

عاجل: تسريبٌ خطيرٌ من لندن يفضحُ من عمل ضد صنعاء من الداخل لمخابرات بريطانيا.. وثائق تكشفُ التفاصيلَ

كشفت صحيفة أمريكية عن ملفات مسربة تؤكد استخدام المخابرات البريطانية المنظمات غير الحكومية اليمنية المحلية ووسائل التواصل الاجتماعي في حملة سرية لتقويض حكومة صنعاء والتأثير على عملية السلام في البلاد التي مزقتها الحرب.

صحيفة “ذا كريدل”الأمريكية أكدت نقلا عن الملفات المسربة أن الحرب في اليمن يبدو أنها تقترب من نهايتها بسبب التقارب بين طهران والرياض والذي لن ينهي الأعمال العدائية في اليمن فقط ، بل سيشمل المنطقة بالكامل.

الصحيفة ذكرت أن الولايات المتحدة وإسرائيل وبريطانيا الخاسر الأكبر من بدء السلام المفاجئ في غرب آسيا، وفي السياق اليمني ، قد تكون لندن هي الخاسر الأكبر على الإطلاق.

وأفادت أن على مدى سنوات ، زودت التحالف الذي تقوده السعودية بأسلحة تستخدم لاستهداف المدنيين والبنية التحتية المدنية ، بمليارات الجنيهات الاسترلينية..

الصحيفة كشفت أنها حصلت على معلوماتٍ حصريةً حول جانب لم يكشف عنه من قبل لدور لندن في الحرب بالوكالة ضد اليمنيين في صنعاء بقيادة أنصار الله.

تم الكشفُ عن أن حملة دعاية متعددة القنوات ، بقيادة منظمة “آرك” ومؤسسها ، وهو عميل مخضرم في جهاز الاستخبارات البريطاني أو الإس ، كان يعمل في سرية تامة طوال الحرب الذي دامت تسع سنوات – واستهدفت على وجه التحديد سكان اليمن المدنيين.

الصحيفة رأت أن وثائق وزارة الخارجية المسربة كشفت عن أن حملة حرب المعلومات “الوسائط المتعددة” لـ آرك كانت مخططة لتقويض التعاطف العام مع حركة أنصار الله والتأكد من أن الحرب لن تنتهي إلا بشروط تتماشى مع مصالح لندن المالية والأيديولوجية والجيوسياسية.

الصحيفة تطرقت إلى أن الحملة بدأت في البداية على “المستوى المحلي” عبر ست محافظات يمنية ، “قبل أن يتم توسيعها على المستوى الوطني”.. تضمنت الأنشطة “جميع المجالات وعلى كلا المستويين” رسائل موحدة عبر “موضوعات كلية مشتركة” ، مثل شعار “يمننا مستقبلنا”.

وأضافت أن في كل محافظة ، تم تحديد منظمة غير حكومية محلية “ذات مصداقية” كجاسوس ، جنبا إلى جنب مع الصحفيين “المعروفين” و “المحترمين والمؤثرين” الذين عملوا “كمسؤولين ميدانيين متخصصين ، التي تديرها آرك.

وقالت:

– في حجة – كان معهد المستقبل للتنمية هو منظمة آرك غير الحكومية المختارة ؛

– وفي صنعاء ، كانت مؤسسة الوجوه للحقوق والإعلام..

– وفي مأرب ، نادي الأجيال الاجتماعية..

– وفي لحج ، مؤسسة رواد للتنمية وحقوق الإنسان

– وحضرموت معهد العهد للحقوق والحريات..

– وفي تعز أجيال بلا قات.

وأكدت أن بمجرد أن يقوم المسؤولون المدنيون والمنظمات الحكومية في آرك بتخطيط وتنفيذ حملات محلية يتم نشر المعلومات على صفحة على الفيس بوك تسمى “bab” والذي تم إنشائها في عام 2016, مع عشرات الألاف من المتابعين الذين لم يكونوا على دراية بأن الصحفة تم إنشاؤها من قبل آرك كأصل استخباراتي بريطاني.

وأشارت إلى أن بريطانيا فشلت في إجبار اليمنيين على قبول السلام بشروط الغرب يسلط الضوء أيضاً على ضعف قوة بريطانيا بشكل كبير في العصر الحديث.. في حين أنه كان من الممكن كسب الحروب على ذيول الحملات الدعائية الموضوعة جيدا ، فإن تجارب اليمن وسوريا والعراق وأفغانستان تُظهر أن المد قد انقلب.

وأفادت بأنه يمكن أن تؤدي الحملات الإعلامية التخريبية إلى إرباك وتضليل السكان ، ولكنها في أحسن الأحوال يمكنها فقط إطالة أمد الصراع – وليس الانتصار فيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com