آراء وتقاريرالأخبارشاهد

تصاعد عملية التحشيد في عدن والسعودية تلزم الطرفين بتوقيع إتفاقيه سلم

تفيد معلومات ان عمليات التحشيد الشعبي و العسكري تصاعدت بشكل ملحوظ في محافظة عدن.

و تقول مصادر محلية ان قوات عسكرية موالية لـ”هادي” و أخرى موالية للامارات انتشرت في عدة مديريات بمحافظة عدن.

و حسب المصادر، انتشرت قوات من الحماية الرئاسية الثلاثاء 2 مايو/آيار 2017، في مداخل مدينة كريتر و عززت فجر الأربعاء بقوة أخرى.

و أشارت المصادر، ان قوة من الحزام الأمني الموالية للامارات انتشرت عصر الثلاثاء في ساحة العروض بمديرية خور مكسر، فيما انتشرت قوة من ادارة الأمن التي يقودها شلال شائع في حي القلوعة بمديرية المعلا.

و تفيد مصادر اعلامية ان قوة من الأمن الخاص، الموالية لـ”هادي” انتشرت شرق محافظة عدن، و بالتحديد في أحياء العريش و قرب منفذ العلم.

إلى ذلك تصل تباعا منذ ظهر الأربعاء حشود شعبية من عدد من المحافظات الجنوبية إلى ساحة العروض بـ”عدن” للمشاركة في فعالية دعا لها الفصيل الحراكي في المقاومة الجنوبية، عقب اقالة عيدروس الزُبيدي من منصبه، و تعيين عبد العزيز المفلحي محافظا لـ”عدن” بدلا عنه.

و تفيد معلومات ان عمليات الاستنفار العسكري في الثكنات العسكرية التابعة لـ”هادي” و الفصيل الحراكي في المقاومة، بدأت بشكل ملحوظ منذ صباح الاربعاء.

و عزز الطرفين من نشر جنود في بوابات الثكنات، عوضا عن استحداث متاريس أمام الثكنات، خاصة في جبل حديد و حول قصر المعاشيق الرئاسي، و معسكر النقل بدار سعد، و ثكنات عسكرية في التواهي و المعلا.

و رغم عمليات التحشيد العسكري و الشعبي، تقول مصادر صحفية ان اتفاق تم التوصل اليه بين الطرفين، يقضي بحماية تظاهرة الخميس، التي ستقام في ساحة العروض.

و حسب “عدن الغد” وقع ممثلون عن اللواء عيدروس الزُبيدي و أخرين من حكومة هادي، على محضر في مقر قوات التحالف السعودي بـ”عدن” ظهر الاربعاء، يقضي التزام الطرفين بحماية فعالية الخميس 4 مايو/آيار 2017، و التأكيد على سلميتها و منع اي مظاهر مسلحة للجانبين.

و افاد الموقع، بأن محضر الاتفاق يتضمن الالتزام بعدم الإضرار بأي مصالح حكومية عامة او خاصة، و الالتزام بضبط النفس ووقف اي اعمال تحشيد عسكرية في عموم مديريات عدن.

و طبقا لما أورده الموقع، مثل حكومة هادي في الاتفاق اللواء حسين عرب نائب رئيس الحكومة وزير الداخلية، و مثل طرف عيدروس الزبيدي، اللواء شلال علي شايع مدير شرطة عدن.

رند الاديمي

ما أمر مواعظ السعداء علي قلوب التعساء ..وما أقسي القوي حين يقف خطيبا بين الضعفاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com