آراء وتقاريرالأخبارشاهد

صحيفة بريطانية تكشف وراء تسليح السعودية للهجوم علي اليمن”

وصفت صحيفة “الإكونوميست” البريطانية الحرب في اليمن بالمربحة.

و قالت الصحيفة، إن منظمة “حملة ضد تجارة السلاح” أشارت إلى أن السعودية أنفقت 2.8 مليار جنيه استرلينى على الأسلحة البريطانية لتكون بذلك أكبر سوق للأسلحة البريطانية في العالم.

و قالت الصحيفة إن الولايات المتحدة باعت أسلحة بما يفوق هذا المبلغ في إطار العمليات العسكرية في اليمن، و أن الرئيس الأمريكى بارك أوباما منع توريد القنابل العنقودية في إبريل؛ لكن الكونجرس أعادها فيما بعد.

و لفتت الصحيفة إلى إن حجم العملية العسكرية السعودية على اليمن يفوق حجم عمليات روسيا في سوريا، نقلًا عن محللين يراقبون الوضع في البلدين، إلا أن الأمر لم يجتذب اهتمامًا عامًا أو مراقبة برلمانية.

و حسب الصحيفة تمد بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا، السلطات السعودية بمئات الطائرات وتقوم بتسليحها وصيانتها لأجل الضربات الجوية التي تقوم بها السعودية ضد أهدافها في اليمن، و إن شركات الأسلحة الغربية تقدم المعلومات الاستخباراتية والدعم اللوجيستى وخدمات إعادة التزود بالوقود جوًا للقيام بطلعات جوية أكثر بكثير مما يمكن أن تحشده روسيا.

و تشير الصحيفة، إلى إن هذا الدعم الغربي ساعد على الحد من غضب السعودية على الاتفاق النووي بين الولايات المتحدة وإيران، لكنها في الوقت ذاته نقلت عن وكالات الإغاثة تحذيراتهم بأن الصراع سيجعل من اليمنيين لاجئين.

و و لفتت الصحيفة، إلى أن عدم وجود وحدة في اليمن يعقد من مهمة قوات حفظ السلام، فاليمنيون في الجنوب يريدون الانفصال، أما في الشرق فدول الخليج بقيادة الإمارات تضرب قواعد تنظيم القاعدة في حضرموت خشية انتقالها لأراضي دول الخليج، و لكن التفجيرات في المدينة وجدة والقطيف توضح امتداد العناصر الإرهابية بالفعل.

المصدر: وكالة خبر

___________________________-

 

موقع #هنا_تعز أشترك بالقناة ليصلك الحدث أول بأول  

 #أنشر  و #شارك   و
قناة موقع #هنا-تعز بالتلجرام
http://ⓣelegram.me/hunataiz

رند الاديمي

ما أمر مواعظ السعداء علي قلوب التعساء ..وما أقسي القوي حين يقف خطيبا بين الضعفاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com