الأخبارشاهدمنوعات

ذكريات عن تعدد الزوجات “

قالت الكاتبة نوال السعداوي إنه مطلوب من شيخ الأزهر أن يعلن عن السبب الوحيد لتعدد الزوجات المذكور في القرآن وهو العدل بين اليتامى، مشيرة الى أن ذلك سيضرب الاتجاه السلفي الذي يشرع التعدد لإشباع الجسد وتجديد شباب العجائز منهم .

وقصّت السعداوي حوارا دار بين عمها وأبيها عن تعدد الزوجات جاء فيه :

” يرتفع صوت عمي غاضبا: تعدد الزوجات حلال ليه ، ليه تحرّمه يا خويا؟ ويرد أبي في هدوء : يا أخي التعدد حرام إلا بشرط واحد أن تكون الزوجة الثانية أو الثالثة أو الرابعة أرملة تربي أولادها اليتامى ، فالآية: “وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة” تؤكد أن الزواج بأخرى يقتصر على الأمهات الأرامل فقط وبشرط العدل والإقساط بين أولادهن اليتامى، وبشرط آخر هو العدل بين الزوجات الذي هو مستحيل يا أخي ( ولن تعدلوا ) وأنت تظلم زوجتك أم فوزية ولا تزورها في القرية، كما أن زوجتك الجديدة ليست أرملة وليس لها أولاد يتامى تتولى رعايتهم والعدل بينهم ” .

وأضافت السعداوي في مقالها بالأهرام اليوم الأربعاء والذي جاء بعنوان “ذكريات عن تعدد الزوجات “أن بلادا كثيرة منعت التعدد تماما حرصا على سلامة الأسرة وتمسكا بالأخلاق، وفضيلة الوفاء المتبادل بين الزوجين ، وتلافيا للانفجار السكاني .

وتساءلت السعداوي: “فما بال بلادنا المتفجرة بالبشر يعيشون تحت خط الفقر، والرجل منهم يطلق ويتزوج كما يشاء، وتلد زوجاته كالأرانب عشرة وعشرين ألايفقهون؟” .

________________________

 

موقع #هنا_تعز المعركة الأعلامية مسؤليتك أنت

 #أنشر  و #شارك    
قناة موقع #هنا-تعز بالتلجرام
http://ⓣelegram.me/hunataiz

رند الاديمي

ما أمر مواعظ السعداء علي قلوب التعساء ..وما أقسي القوي حين يقف خطيبا بين الضعفاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com