الأخبارشاهد

مفاجأة كبرى ترجمه تقارير دولية تقول: استعدوا لانهيار المملكة السعودية قريباً نهاية غير متوقعة “

مفاجأة كبرى وغير متوقعة قام بتفجيرها الموقع الأمريكى الشهير “ديفينس وان” , وذلك بعد أن قام بنشر تقرير صحفى فى مساء يوم الثلاثاء الماضى للكاتبان “Sarah Chayes” و “Alex de Waal” جاء عنوانه صادماً للقراء “إستعدوا لإنهيار المملكة العربية السعودية” .
ووصف التقرير المملكة العربية السعودية بأنها ليست دولة كباقى الدول الأخرى ولكنها عبارة عن “شركة” تستخدم نموذج عمل ذكى غير قابل للإستمراربالإضافة إلى أنه وصفها أيضاً كمؤسسة فاسدة تشبه المنظمات الإجرامية ولن تستمر طويلاً .
وطال هذا الوصف اللاذغ العاهل السعودى وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ملك السعودية الذى وصفه التقرير بأنه رئيس رئيس تنفيذى لشركة تجارية عائلية “أل سعود” يتسخدم النفط كوسيلة لشراء الولاء السياسى داخل واخارج المملكة , وذلك عبر شكلين دفات نقدية وامتيارزات تجارية للعدد المتزايد من أتباع العائلة الحاكمة “أل سعود” مع العمل على توفير بعض من فرص العمل والسلع الأساسية للمجتمع العام .
أزمة كبيرة بين السعودية والكويت
هذا وقد دعا التقرير المسؤولين بالولايات المتحدة الأمريكية وصناع القرار بالبيت الأبيض بالبد فى إتخاذ الخطوات اللازمة والتخطيط لما هو قادم بعد إنهيار المملكة العربية السعودية , مشيراً إلى أن إقدام المملكة على توسيع إنتاج النفط بالرغم من الأزمة التى يشهدها العالم أجمع بهبوط سعر النفط العالمى لأدنى مستوياته وفى ظل أسعاره المتدنية قد يلقى بظلاله على الإيرادات والضرورات الأخرى .
لن تصدق من هو حاكم السعودية القادم
كما أنه أكد على أن إرتفاع ثمن الولاء السياسى داخل المملكة وقيام الملك سلمان بدفع الكثير من مثات الملايين من الدولارات من أجل شراء ولاء “الوجهاء” الذين قاموا من قبل وسبق لهم إعلانهم ولائهم للملك الراحل عبدالله بن عبد العزيز قد يكون هو الأخر إحدى العوامل التى تعجل من إنهيار المملكة , ولفت التقرير إلى أن السعودية ربما قد تواجه مصير مايحدث الأن داخل الصومال وجنوب السودان الذان يواجهان نفس المشاهد والمشاكل السياسية .
ونبه إلى أنه «بينما تأتي المطالب السياسية بشكل أساسي من الأقلية الشيعية في السعودية اليوم، إلا أن هناك طبقة سنية مثقفة منفتحة بشكل غير مسبوق على العالم الخارجي، وبالتالي من غير المرجح أن تبقى راضية ببعض الخدمات التي يقدمها الحكام، كما أن العمال الأجانب، قد يطالبون بحقوق لهم قريباً».
كما حذر الموقع من أن أساليب الملك «سلمان» بالتعاطي مع أصوات المعارضة، مثل الإعدام وخوض حروب خارجية واللجوء إلى العداوات الطائفية لمواجهة مطالب السعوديين الشيعة، تحمل مخاطر جسيمة.
وتحدث الموقع عن بعض السيناريوهات في حال ضعف تمسك «سلمان» بالسلطة، إحداها هو حصول صراع داخل العائلة الملكية، حيث يصبح ثمن الولاء أعلى من أن يقدر أي كان على دفعه، أما السيناريو الآخر، فهو حرب خارجية أخرى، وعليه، أكد التقرير أن صناع القرار الأمريكيين يجب أن يأخذوا بعين الاعتبار هذا الخطر بينما يضغطون من أجل حلول إقليمية للمشاكل في المنطقة.
أما السيناريو الثالث بحسب الباحثين، فهو «حصول تمرد، إما على شكل انتفاضة غير مسلحة أو تمرد جهادي».
بناء على كل ذلك شدَّد الموقع على ضرورة أن تخطط الولايات المتحدة للسيناريوهات المحتملة والاجراءات الأمريكية المحتملة للرد على مثل هذه السيناريوهات، وقال إنه يجب تحديد السيناريوهات الأخطر والتوقف عن التفكير «الأوتوماتيكي» الذي طالما قاد السياسة الأمريكية تجاه السعودية.
جدير بالذكر أن السعودية تشهد حالياً حالة غير مسبوقة من التوتر السياسى والكثير من المشاكل والأزمات على المستوى الداخلى والخارجى , ومنها على سبيل المثال “داخلياً حالة الأستياء التى يعيشها الشارع السعودى بعد قيام المملكة برفع الدعم عم المواد الأساسية ورفع الأسعار بعد عجز الموزانة العامة الذى وصل إلى قرابة 88 مليار دولار

رند الاديمي

ما أمر مواعظ السعداء علي قلوب التعساء ..وما أقسي القوي حين يقف خطيبا بين الضعفاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com