الأخبارشاهد

المجاعة ستعصف ب14 مليون يمني “

قال تقرير منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو” إن 14.4 مليون نسمة في اليمن يعانون من انعدام الأمن الغذائي.. وحذرت منظمة غير حكومية، أن الوضع الانساني هناك بات مروعاً، مؤكدة أن 80% من السكان بحاجة للمساعدة.

وذكر تقرير منظمة “فاو”، أن 10 محافظات يمنية تقع ضمن مرحلة الطوارئ في انعدام الأمن الغذائي الحاد، وفقاً لنتائج تحليل التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي في يونيو/حزيران 2015. منوهاً، أن إجمالي إنتاج الحبوب عام 2015 في اليمن بلغ 275 ألفاً و773 طناً، بنسبة فارق وصلت 30 في المائة مقارنة مع إنتاج عام 2014 نتيجة تأثر الإنتاج الزراعي المطري والمروي بسبب الظروف الصعبة وعدم كفاية الأمطار الموسمية وصعوبة الوصول إلى الأراضي الزراعية وارتفاع أسعار المدخلات الزراعية.

ووفقاً لتقديرات وزارة التجارة والصناعة، فإن اليمن بحاجة إلى نحو 3 ملايين و24 ألفاً و827 طناً من القمح في عام 2016.

إلى ذلك، حذرت منظمة غير حكومية، الخميس 3 مارس/آذار، بأن “الوضع الإنساني بات مروعاً في اليمن حيث أن 80% من السكان بحاجة إلى مساعدة إنسانية، بعد عام على بدء الحملة العسكرية التي يشنها التحالف العربي بقيادة السعودية في هذا البلد”.

كريستينا تيفونو المسؤولة في منظمة “اكسيون كونتر لا فان” (العمل ضد الجوع)، أعلنت أن “الوضع الإنساني يتفاقم والمنظمات غير الحكومية لم تعد قادرة على تغطية حاجات السكان” في اليمن.

وقالت، إن الوضع خلال عام “سجل تدهوراً كبيراً. ففي حين كان 16 مليون شخص بحاجة إلى مساعدة إنسانية في مارس/آذار2015، نقدر اليوم عددهم بـ21 مليوناً، أي 80% من السكان، الذين يحتاجون إلى مثل هذه المساعدة”.

مشيرة إلى أن “مستوى الوضع الإنساني الطارئ رفع إلى الدرجة 4، أي إلى ما قبل المجاعة مباشرة” في 10 محافظات يمنية من أصل 21 محافظة.

 

رند الاديمي

ما أمر مواعظ السعداء علي قلوب التعساء ..وما أقسي القوي حين يقف خطيبا بين الضعفاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com