آراء وتقاريرالأخبارشاهد

تقرير صادر عن السلطة المحلية في المخا “عدد المنشأت والشهداء والأماكن العامة التي دمرت”

قال تقرير صادر عن السلطة المحلية بالمخا، إن “400” غارة شنها طيران التحالف السعودي، على مديرية المخا، غرب محافظة تعز، جنوب غرب البلاد، منذ 26 مارس/آذار 2015، و حتى 15 فبرائر/شباط 2016.

و قال التقرير الصادر عن محلي المخا، إن الغارات استهدفت مدينة المخا و ضواحيها، و تسبب في مقتل و جرح “300” مدني، اغلبهم من النساء و الأطفال.

و أشار إلى أن الغارات دمرت أكثر من ٣٨٧ مرفق و مبنى خدمي عام و خاص اهمها:

1- المحطة البخارية (المدينة السكنية لموظفي محطة الكهرباء) و شمل التدمير و الاضرار اكثر من ٢٠٠ شقة و البوابات الرئيسية.

2- الميناء و كل مكوناته و ملحقاته، بما في ذلك مباني الرادارات البحرية و خفر السواحل و الجمارك و الجوازات و الاستراحات و الهناجر و حضائر المواشي و الوسائل المساعدة للإنزال و التفريغ و الشحن و النقل و الاتصال و السلامة.

3 – تدمير ٢١ ناقلة مواد غذائية و مواد بناء و مفروشات و ملابس حراجية و عطور و مياه و احذية و لعب اطفال و سيارتين من نوع دينا محملة بمادة الديزل و سيارة اخرى محمله بالأعلاف و أكثر من 7 مضخات مياه زراعية.

4 – تدمير و أضرار في جسري الهاملي و طنح و طريق المخا المفرق تعز و طريق المخا ذباب عدن و طريق المخا الخوخة الحديدة، و أضرار في الشوارع الداخلية للمدينة.

5- خسائر في الموارد العامة تصل الى ٢ مليار ريال كإيرادات من الجمارك و الميناء، حيث كانت في شهر مارس 2015، (231) مليون و انخفضت في شهر إبريل إلى ١٢٠ مليون و في شهر مايو إلى ١٠٠ مليون، و استمر الانخفاض حتى وصل في شهر أكتوبر إلى صفر، فضلا عن الخسائر التي مني بها المنتجين و المصدرين في القطاع السمكي و الزراعي و التي تصل الى اكثر من مليار ريال.

6 – توقف العمل في ميناء المخا من تاريخ 9 أكتوبر 2015، و نتج و ترتب على ذلك الأتي:

أ – انخفاض التعاملات التجارية

ب: قلة السيولة النقدية

جـ: عدم قدرة البنك المركزي و الأخرى على توفير السيولة لتغطية المرتبات. حيث لم يتمكن البريد حتى تاريخ 14 فبرائر/شباط 2016، من تغطية و صرف نسبة ٥٠٪ من مرتبات موظفي التربية و التعليم في مديرية المخا فقط، بينما كان في الماضي يتم تغطية كامل مرتبات موظفي الدولة مدنيين و عسكريين لكل مديريات الساحل.

7 – حرمان اكثر من ٥ ألف مهني وعامل وصياد ومزارع ومعاون (مسوقين و محرجين) من مزاولة مهنهم و أعمالهم لكسب الرزق لهم ولأطفالهم ولمن يعولون.

٨- ظهور اعراض مرضية و نفسية و عصبية بين عدداً من السكان خاصة بين الأطفال والنساء نتيجة الرعب والقصف المتواصل ليلاً ونهارا ولعدم الاستقرار.

و ناشد المجلس، محافظ تعز رئيس المجلس المحلي، عبده الجندي، المعين من اللجنة الثورية، تشكيل لجنة متخصصة الى جانب المختصين بالمديرية للتأكد و لتقييم الخسائر و الأضرار. مؤملا الرفع و مناشدة كل المنظمات الاقليمية و الدولية للتدخل لما من شأنه توقيف العدوان على المخا والوطن، و الذي لم تسلم منه حتى صوالين الحلاقة و المخابز.

رند الاديمي

ما أمر مواعظ السعداء علي قلوب التعساء ..وما أقسي القوي حين يقف خطيبا بين الضعفاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com