آراء وتقاريرالأخبارشاهد

أسعار النفط في تدهور كامل بسبب السعودية”

تراجعت أسعار النفط، الأربعاء 24 فبراير/شباط 2016، متأثرة بتصريحات إيرانية وسعودية، و بفعل شكوك جديدة تشير إلى استمرار تخمة المعروض من الخام، وقبيل إعلان بيانات المخزونات الأمريكية.

و شدد وزير النفط السعودي، علي النعيمي، في تصريحات له خلال مؤتمر أسبوع كامبريدج لأبحاث الطاقة “سيرا”، في هيوستون بولاية تكساس الأمريكية، أمس الثلاثاء، على أن المنتجين في منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” وخارجها لن يخفضوا الإنتاج.

وأشار الوزير السعودي إلى أن اتفاق تجميد إنتاج النفط الخام لا ينطوي على انخفاض في حجمه، معربا عن ثقته بأن المزيد من الدول سوف تنضم إلى اتفاق الدوحة.

كما انتقد وزير النفط الإيراني، بيجان زنغنه، اتفاق تجميد الإنتاج النفطي عند مستويات يناير/كانون الثاني، بين السعودية وروسيا، معتبرا أنه غير واقعي ومثير للسخرية.

و أعلن وزير النفط الفنزويلي، إيولوخيو ديل بينو، اليوم الأربعاء أن بلاده تتوقع انضمام أكثر من 10 من كبار المنتجين من “أوبك” وخارجها لاتفاق الدوحة النفطي.

و نقلت وكالة “رويترز” عن ديل بينو، أن بلاده نسقت مع روسيا والسعودية وقطر لاجتماع في منتصف مارس/آذار المقبل، بين منتجين من “أوبك” وخارجها أبدوا استعدادهم للانضمام لاتفاق تجميد الإنتاج الذي تم التوصل إليه هذا الشهر في الدوحة، مضيفا أن موعد ومكان الاجتماع لا يزال قيد البحث.

و أعلن وزير النفط العماني، محمد بن حمد الرمحي، أمس الثلاثاء، أن بلاده مستعدة لخفض الإنتاج بين 5-10% إذا وافق المنتجون الآخرون على أن يقوموا بخطوة مماثلة.

و قال الوزير، في كلمة ألقاها خلال مؤتمر الطاقة سيرا في هيوستون، الثلاثاء، إن سوق النفط الخام والأسعار المنخفضة بحاجة إلى عملية جراحية، مطالبا الدول المنتجة للنفط غير الأعضاء في “أوبك” أن تتعاون مع المنظمة لإيجاد حل لتدهور السوق النفطي.

و توقع الوزير العماني أن تطلب إيران إعفاءها من نظام الحصص في “أوبك” لأنها عانت من عقوبات لفترة طويلة.

وقد اتفقت السعودية، أكبر منتج في “أوبك”، وروسيا وقطر وفنزويلا، الأسبوع الماضي، على تجميد الإنتاج عند مستويات يناير/كانون الثاني، مشترطة انضمام منتجين آخرين لهذا الاتفاق.

و دعمت إيران اتفاق الدوحة النفطي إلا أنها لم تبد استعدادا للانضمام إليه، بينما رحبت الكويت وسلطنة عمان والإمارات بما تم التوصل إليه.

و على أثر تصريحات وزيري النفط، السعودي والإيراني، هبط سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنسبة 1.32% إلى 32.81 دولار للبرميل، في الساعة 8:55 صباحا بتوقيت موسكو. كما تراجع سعر الخام الأمريكي- تسليم شهر أبريل/نيسان- بحوالي 2.2% ليصل إلى 31.17 دولار للبرميل.

من جهة أخرى، أعلن معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء، عن ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية بمقدار 7.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي يوم 19 فبراير/شباط.

و من المقرر أن تعلن إدارة معلومات الطاقة، في وقت لاحق من يوم 24 فبراير/شباط، البيانات الرسمية حول المخزونات الأمريكية، وسط توقعات بارتفاع قدره 3.4 مليون برميل

رند الاديمي

ما أمر مواعظ السعداء علي قلوب التعساء ..وما أقسي القوي حين يقف خطيبا بين الضعفاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com