آراء وتقاريرالأخبارشاهد

سوريا:أتفاق مؤقت لوقف أطلاق النار مع روسيا”

أعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاحد، 21 فبراير/ شباط 2016، في عمّان عن “اتفاق مؤقت من حيث المبدأ” مع روسيا بشأن شروط وقف محتمل للأعمال العدائية في سوريا.

وقال كيري في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاردني ناصر جودة انه تحدث مرة أخرى في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف و”توصلنا إلى اتفاق مؤقت من حيث المبدأ على شروط وقف الأعمال العدائية من الممكن أن يبدأ خلال الأيام المقبلة”.

واضاف ان “الرئيسين (الاميركي باراك اوباما والروسي فلاديمير بوتين) يمكن أن يتحدثا في أقرب وقت ممكن (…) لتنفيذ” وقف إطلاق النار.

وتابع كيري “نحن أقرب إلى وقف لإطلاق النار اليوم اكثر من أي وقت”، في اشارة الى الاتفاق الذي تم التوصل اليه في الاجتماع الدولي في ميونيخ في 11 و12 من شباط/فبراير الحالي. واوضح ان الامر “لم ينجز بعد وأتوقع من رؤسائنا الرئيس أوباما والرئيس الروسي فلاديمير بوتين (…) ان يتكلما في الأيام المقبلة في محاولة لإنجاز هذا الاتفاق”.

وكيري ولافروف هما المهندسان الرئيسيان في المجموعة الدولية لدعم سوريا التي تضم 17 دولة واتفقت في ميونيخ على “وقف المعارك” في سوريا في غضون اسبوع بهدف احياء مفاوضات السلام ووقف نزوح المدنيين.

هذا الاتفاق كان من المفترض ان يدخل حيز التنفيذ في 19 شباط/فبراير، ولكن المعارك تواصلت في سوريا بعد انقضاء تلك الفترة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com