آراء وتقاريرالأخبارشاهد

اليونسكو العالمي يقرر حماية صنعاء بأسم “متحدون مع التراث”

وسط دعوات متجددة تطالب المنظمة بتحمل مسئولياتها والتدخل لحماية التراث الإنساني المعض للتدمير والضربات الجوية لطائررات التحالف السعودي منذ مارس / آذار الماضي، أعلنت اليونسكو عن توقيع اتفاق مع إيطاليا في إطار تحالف “متحدون_مع_التراث”.

وقعت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، ووزير الخارجية الإيطالي، باولو جنتيلوني، اتفاقاً بشأن إنشاء فريق عمل يتألف من خبراء في التراث الثقافي في إطار تحالف اليونسكو العالمي “متحدون-مع-التراث”، في ١٦ شباط/ فبراير، في روما.

وبموجب هذا الاتفاق، يمكن لليونسكو أن تطلب من الحكومة الإيطالية القيام بنشر الخبراء في فريق العمل المذكور لممارسة مهامه الخاصة بصون ممتلكات التراث الثقافي المتأثرة بالأزمات.

ويمثل هذا الاتفاق تطورا هاما في تحالف اليونسكو العالمي “متحدون-مع-التراث”، الذي انطلق في حزيران/ يونيو الماضي أثناء الاجتماع السنوي للجنة التراث العالمي في بون (ألمانيا).

ودمرت الغاررات الجوية مجددا أجزاء كبيرة ومنشآت ومعالم تاريخية وتراثية قديمة في مدينة كوكبان التاريخية غربي صنعاء.

الوجه الآخر لتحالف السعودية والقاعدة في اليمن: قصف الآثار.. وتدمير المآثر

وفي تصريح لوكالة خبر، يوم الأحد دان رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف في اليمن مهند السياني، العدوان المباشر والمستمر على المواقع والمعالم التاريخية والآثار في اليمن، مطالباً المجتمع الدولي ومحبي التراث اليمني الإنساني بالسعي لإيقاف هذا الاعتداء المتكرر على المعالم الأثرية والتاريخية في اليمن.

الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية، عبرت في بيان، يوم الاثنين، عن استنكارها “للجرائم الهمجية غير المبررة”، وأهابت بالمنظمات الدولية، وفي مقدمتها اليونسكو، بأن تتحمل مسؤوليتها تجاه حماية المدن والمعالم والمواقع التاريخية في اليمن، كتراث إنساني عالمي يهم البشرية جمعاء.

وقالت المديرة العامة إن الاتفاق المذكور مع إيطاليا “يمثل خطوة رئيسية وابتكارية في الجهود التي نبذلها لنيل الاعتراف بالدور الهام للتراث الثقافي في ترسيخ الهوية والتماسك الاجتماعي”. وأضافت بوكوفا أن التراث الثقافي ينطوي على إمكانات اقتصادية هائلة. وبالنظر إلى كل هذه العوامل، دعت إلى “مواصلة الضغوط من أجل إدماج التراث الثقافي في أكثر عدد ممكن من المبادرات الإنسانية والمتعلقة ببناء السلام”.

وتأمل اليونسكو في أن تتخذ بلدان أخرى خطوات مماثلة لتعزيز قدرات المجتمع الدولي للاستجابة للتهديدات المتكررة على نحو متزايد والتي يتعرض لها التراث الثقافي في أنحاء شتى من العالم.

واعتبرت المديرة العامة “أن إنشاء فريق عمل يضم خبراء في مجال التراث الثقافي وعناصر من الشرطة الإيطالية متخصصين في مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية من شأنه تعزيز قدراتنا على الاستجابة لحالات الطوارئ في المستقبل”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com