آراء وتقاريرالأخبار

ثلاثة مرشحين لتولى القيادة بدل بلعيدي”

نعى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب مقتل القيادي جلال بلعيدي الذي قتل الخميس مع اثنين آخرين من مرافقيه، بضربة جوية لطائرة بدون طيار في محافظة أبين جنوب شرق البلاد.

يأتي هذا في الوقت الذي تحدثت فيه مصادر مطلعة لمونت كارلو الدولية عن ان هناك ثلاث قيادات بارزة في جماعة انصار الشريعة، الذراع المحلي لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب مرشحة لخلافة بلعيدي القائد العسكري للقاعدة، هم ابو الزبير المهاجر، وسعد العولقي، وابو انس الصنعاني.

المصادر ذاتها، رجحت مبايعة القيادي الثاني في الجماعة، وامير ولاية سيئون، “ابو انس الصنعاني”.

وتوعدت الجماعة برد انتقامي قاس على مقتل بلعيدي، واعلنت على الفور سيطرتها رسميا على زنجبار، واعتبارها امارة اسلامية، حيث جرى دفنه هناك واثنين من مرافقيه، بجنازة حملت فيها اعلام القاعدة، وسط انباء عن وصول تعزيزات وسيارات نقل عالية التسليح الى المدينة، التي سبق لعناصر التنظيم بقيادة بلعيدي اجتياحها، منذ نحو شهرين.

وظل بلعيدي كاحد ابرز عناصر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، وعين اميرا للتنظيم في ابين عقب سيطرته على مدينتي زنجبار وجعار في مايو 2011، كما كان ينظر اليه على انه الزعيم الجهادي المشرف على عمليات مزدوجة بين “القاعدة” و”الدولة الاسلامية” في توافق نادر بين التنظيمين الجهاديين.
وتبنى “الزنجباري” تنفيذ عديد عمليات ضد اهداف ومصالح حكومية وعسكرية وبنوك ومصارف تجارية، لكن الظهور الابرز له كان في تسجيل مصور يعلن فيه المسؤولية عن مقتل 15 جنديا يمنيا “ذبحاً بالسكاكين” في منطقة الحوطة بمدينة شبام، بعد خطفهم من حافلة كانت تقلهم قرب المدينة التاريخية بمحافظة حضرموت، في اغسطس 2014، وهو الحادث الذي اعلن فيه بلعيدي مسارا محليا لجماعته على نهج تنظيم الدولة الاسلامية.

ومطلع ديسمبر الماضي، قاد بلعيدي ومقاتلو جماعته المتطرفة هجوما مسلحا انتهى بسيطرتهم على مدينتي جعار وزنجبار بمحافظة ابين بعد نحو ثلاث سنوات ونصف من هزيمة التنظيم هناك أمام حملة عسكرية حكومية مدعومة من والولايات المتحدة.

وتصاعد نفوذ الجماعات المتطرفة على نحو غير مسبوق في المحافظات الجنوبية والشرقية، يغذيه الفراغ الامني والسياسي، وضعف قدرات الحكومة، في تأمين المناطق المستعادة من الحوثيين وحلفائهم في النظام السابق.

وسيطر مسلحون ينتمون لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب منتصف الاسبوع، على بلدة عزان بمحافظة شبوة شرقي البلاد، بعد نحو شهرين من اجتياحهم مدينتي جعار وزنجبار، وثمانية اشهر على سقوط مدينة المكلا.

وتمكن التنظيم من امتلاك ترسانة عسكرية كبيرة من سيطرته على الوية المنطقة العسكرية الثانية، بما في ذلك اللوائين الضاربين 27 ميكا، و191 دفاع جوي في مدينة المكلا.

وقال وزير النقل اليمني السابق بدر باسلمة، توقع حصول التنظيم على موارد تفوق المليار ريال يوميا من سيطرته على موانئ في محافظات المهرة وحضرموت وشبوة.

ويتوقع مراقبون ان تذهب هذه التنظيمات الى قضم المزيد من الاراضي في ابين وشبوة وحضرموت.

المصدر: مونت كارلو الدولية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com