آراء وتقاريرالأخبار

الهالك سلمان ينوي أن يتنازل عن العرش لأبنه “

نقل تقرير لمعهد واشنطن لشؤون الخليج عن “مصادر عديدة رفيعة المستوى” نية الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز التنازل عن العرش لصالح ابنه ولي ولي العهد ووزير الدفاع محمد بن سلمان، ضمن خطة تقضي أيضاً بعزل ولي العهد و وزير الداخلية محمد بن نايف.

و يقول التقرير إنه وبحسب مصادر مقرّبة من مجريات الخطة، أخبر الملك سلمان أشقاءه بأن استقرار المملكة السعودية يحتاج إلى تغيير الخلافة على العرش إلى عمودية بين الأبناء، فيما هي الآن أفقية بين الأشقاء، وبالتالي نقل الحكم إلى ابنه محمد.

منذ تأسيس المملكة العربية السعودية عام 1932، انتقلت الخلافة على العرش من الملك المؤسس عبد العزيز إلى ابنه سعود ففيصل ثم خالد وفهد وعبد الله حتى وصل الحكم إلى الملك الحالي سلمان بن عبد العزيز في 23 كانون الثاني / يناير 2015.

و بحسب الإجراءات الحالية، فالخلافة على العرش تنتقل إلى ولي العهد محمد بن نايف الذي و بحسب التقرير، تم تهميشه من قبل ابن عمّه ولي ولي العهد محمد بن سلمان.

و ينقل التقرير أيضاً عن المصادر قولها إن الملك سلمان استند في خطته إلى التجربة الأردنية في ترتيب انتقال الحكم من الخلافة على العرش بين الإخوة إلى انتقال الخلافة على العرش عمودياً من الملك إلى أبنائه، واستند أيضاً إلى أن الأمير محمد بن نايف لا أبناء ذكور لديه، بينما الأمير محمد بن سلمان لديه ولدين، سلمان و مشهور.

و يقول تقرير معهد واشنطن لشؤون الخليج في تقريره إن الملك سلمان ينوي التنازل عن العرش لابنه وهو لا يزال على قيد الحياة ليضمن عدم تهميش ذرّيته و إخراجها من السلطة كما حصل مع أبناء الملوك السعوديين السابقين.

و يلفت التقرير إلى أن المصادر لم تشر إلى وقت محدد للعملية التنازل و لكنهم قالوا إن ذلك قد يتم في غضون أسابيع، وأن الملك ينفق مئات الملايين حالياً لشراء الدعم لقراره ضمن العائلة الحاكمة.

المصدر: قناة الميادين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com