آراء وتقاريرقلم لايساوم

كاتب بريطاني عن حكم الأعدام التي قامت به السعودية

 

 

 

 

قال الكاتب الصحفي

 

البريطاني روبرت فيسك، إن أحكام الإعدام التي قامت بها السعودية تتساوى مع ما يفعله تنظيم داعش الإرهابي. وتساءل «فيسك» في عنوان مقالته على صحيفة الإندبندنت البريطانية “هل سيتوقف ديفيد كاميرون والغرب عن التذلل لملوك النفط؟” وقال فيسك، إن الإعدامات التي قامت بها السعودية هي طريقة – ليس لها مثيل- في استقبال العام الجديد. وأشار فيسك إلى أن ما كان سيواجه نمر باقر النمر الذي تم إعدامه اليوم إذا كان في يد ما وصفه بـ” بلطجية داعش ، هو نفس ما واجهه من قبل السعودية مع فارق المحاكمة الهزلية التي أدانتها منظمة العفو الدولية من قبل.
أكد فيسك إلى أن إعدام النمر سيؤدي إلى إعادة تنشيط الحوثيين، التي تسعى السعودية للقضاء عليهم للقضاء على النفوذ الشيعي في اليمن، بالإضافة إلى أنها شاركت في قمع الأغلبية الشيعية في البحرين والتي يحكمها السنة.
وقال فيسك”إن الغرب سيواجه مشكلة في الشرق الأوسط: الأولى تتمثل في الحاجة للتذلل لملوك الخليج، والإعراب عن القلق بلطف من تلك المحاكمات البشعة ضد أعداء المملكة”
وأضاف فيسك “إن داعش أعدمت عددًا من السنة والشيعة في الرقة بينهم شيوخ كالنمر، وحينها غرد كاميرون بأن ما فعلته داعش مقزز، لكن الشخص الذي نكس علم البلاد حين وفاة الملك عبد الله سيستخدم كلمات المراوغة لمواجهة ذلك”
وتساءل فيسك ” هل تسعى السعودية إلى إفساد الاتفاق النووي الإيراني مع القوى الكبرى عبر الضغط على الغرب بتأييد اعتداءتها؟”الجثث خلفهم.
====

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com