آراء وتقاريرالأخبارشاهد

بطرق ملتوية الإصلاح يتهرب من فتح معبر تعز “تفاصيل أوفر”

لجأ حزب الإصلاح في مدينة تعز إلى المضي في طرق وصفها مواطنون من أبناء المدينة بالملتوية التي تهدد بنسف جهود فتح المنافذ إلى المدينة، وذلك عبر تهربه من المبادرة التي طرحتها سلطة صنعاء ، التي تتضمن فتح المنفذ الغربي، بالإضافة إلى جهود لفتح منافذ أخرى انتشرت أنباء عن جهود تقودها شخصيات سياسية من أبناء تعز ، على رأسها المحافظ الأسبق شوقي هائل سعيد.

 

حزب الإصلاح اتجه عبر لجنة فتح المعابر التي يرأسها البرلماني الإصلاحي عبدالكريم شيبان ، وكذلك عن طريق المرشد العام للحزب عبده فرحان (سالم) إلى منفذ (حوض الأشراف-عقبة منيف) شرقي مدينة تعز وأعلن فتحه من طرف واحد، دون أي آلية لعبور المسافرين ولا لتهدئة إطلاق النار أو نزع الألغام .

وأظهرت صورة حصل عليها الخبر اليمني من منفذ عقبة منيف أن الحواجز التي تغلق المنفذ من جهة الشرعية لا تزال موجودة، وبعيدا عن ذلك فقد اعتبر ناشطون من أبناء المدينة هذه الخطوة التي أقدم عليها حزب الإصلاح بالمسرحية.

وقال الناشط الحقوقي لدى فريق رصد أكرم الشوافي إن مبادرة  فتح المعابر ليست تسجيل سبق صحفي وصورة وتصريح ..وانما هي “لقاء .. اتفاق .. ضمانات .. توقيع محضر اتفاق .. آلية مزمنة تبدأ بتحديد موعد الفتح وتحديد كيفية الخروج والدخول وأسماء المعابر وازالة الألغام وانشاء لجان للأشراف على التنفيذ وتأمين الطرق وصولاً إلى عبور الناس وضمان سلامتهم وعبور آمن لهم ، وما دون ذلك من اجراءات وخطوات غير متوافق عليها ماهو غير استهلاك اعلامي ويعكس نوايا عرقلة فتح أي طريق انساني”

في السياق اعتبر الناشط فهمي مارش تعامل سلطة تعز التابعة للشرعية ، مع المبادرة التي قدمتها صنعاء بالهرج والطيش ، وتسجيل المواقف فقط.

وقال مارش في منشور على صفحته في الفيسبوك :فتح المنافذ ليست مجرد صوره ولا تصريح يا سلطة تعز
متى ستكبروا وتكبر عقولكم
اتركوا الطيشان وتسجيل المواقف
تعاملوا مع الموضوع بمسؤليه ورزانه،

يكفي هرج ،،

الناشط وجدي الحداد حمل حزب الإصلاح مسؤولية نسف المفاوضات، واتهمهم بركب الموجة بحماقاتهم.

وقال الحداد في منشور على صفحته في الفيسبوك:

اللي نعرفه ان هناك مبادره وهناك إتفاق
هل التقى الطرفان وحددوا اليه الاتفاق؟
ولابس خبر فيسبوكي وصورني وانا فتحت من ناحيتي
وتتهموا الطرف الاخر باستهدافكم كمان!
على اي اساس ذهبتم تفتحوا الطريق !!!
بعملكم الارعن نحملكم مسؤليه نسف المفاوضات
التي يقودها شوقي هائل
نحمل #حزب_الاصلاح في حال فشل فك الحصار
لانهم ركبوا الموجه بحماقتهم
فتحتوا ولا ما فتحتوا من قبلكم ما يهم الحوثي يهم الحوثي انكم توقعوا له على الاتفاق وهو شفتح ومش محتاج لكم تفتحوا

من جهته قال الناشط هشام قايد المخلافي إن ” اخر إتصال بين الشيخ علي القرشي من طرف الحوثين والشيخ عبدالجليل مارش من طرف الإصلاح كان امس الليل وتم الاتفاق فيه  على ترتيب الامور والضمانات لأجل فتح منفذ غراب “والشميري وسالم بكروا يتصورا ورجعوا وقالوا احنا فتحنا ”
قلنا لكم هذه إتفاقيات وضمانات حفاظا على ارواح المواطنين مش لعب جهال ومفراغه وتصوير كاذب .

وكان عضو محلس الشوري في سلطة صنعاء الشيخ علي القرشي قد أطلق يوم الأربعاء الماضي مبادرة لفتح المنفذ الغربي لتعز شرط أن تقدم سلطة الشرعية ضمانات لسلامة المسافرين وعدم تعرضهم لأي أذى.

الوسوم

مقالات ذات صلة