الأخبارشاهد

شاهد وزير الصناعة ونائبة في أسواق صنعاء لضبط أسعار المواد الغذائية ضمن الحملة الوطنية لحماية المستهلك

اطلع وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب الدرة وأمين العاصمة حمود عباد اليوم في أسواق الأمانة على الانضباط السعري للسلع والمواد الغذائية ضمن الحملة الوطنية الرمضانية  لحماية المستهلك المستمرة حتى 15 رمضان.

وحث وزير الصناعة والتجارة اللجان الميدانية على رفع مستوى أداء مهامها.. مؤكدا نزول مأموري الضبط القضائي إلى جميع المديريات في الأمانة والمحافظات لضبط المخالفات وتحريز المواد التالفة والمغشوشة والمقلدة.

وقال ” النزول يتم بشكل يومي ورديتين إلى الجميع من دون توقف والحملة مستمرة حتى منتصف رمضان وكل من ضبطوا مخالفين الأسبوع الماضي تم الإغلاق وفي حالة تكرار المخالفة سيتم الإغلاق عليهم اليوم”.

وأكد أن الغرض من الغرامات والإغلاق هو التزام الآخرين وألا ضرورة للنزول الميداني إلى جميع المحلات التجارية .

وثمن الوزير الدرة مبادرة بعض التجار خلال الحملة بتخفيض أسعار بعض المواد الغذائية الأساسية .. مطالبا البقية بمزيد من التنافس الايجابي.

وأفاد أن الأسعار تتناقص أقل من المحدد في القائمة باعتبار التعرفة السعرية المقرة فيها هي حد أعلى ويتم مواكبة الأسعار وفقاً للقوائم الصادرة عن الوزارة.

ودعا وزير الصناعة والتجارة المواطنين للتفاعل مع الحملة بالإبلاغ عن أي مخالفة على الرقم المجاني (174).

من جانبه أكد أمين العاصمة أهمية الحملة التي تحظى باهتمام الدولة وأنه ليس هناك قدر معين من التساهل أو الارتخاء إزاء المخالفات التي ترتكب في حق المواطنين والتلاعب بالأسعار أو المواصفات.

ودعا التجار إلى مواكبة انخفاض الأسعار قياسا على انخفاض أسعار العملة الصعبة ووفقا القوائم السعرية المحددة والتي تم إشهارها .

ولفت عباد إلى أن أمانة العاصمة ستبدأ جهدا واسعا في تنفيذ قرارات وزارة الصناعة والتجارة فيما يتعلق بقوائم الأسعار وملاحقة كل من يخالف هذه القوائم ويضر بالمواطن وفقا للقانون.

وقال ” أعطي الحق لكل مواطن بأن يقدم شكوى إلى الرقم الوطني (174) المعمم في وزارة الصناعة في حال تلاعب التاجر بالأسعار ومخالفة القوائم السعرية “.

بدوره أكد نائب وزير الصناعة والتجارة محمد الهاشمي أن الوضع التمويني جيد والمواد الغذائية والتموينية متوفرة بشكل كبير في الأسواق.

وطالب المواطنين عدم الهلع والاندفاع في شراء السلع بكميات كبيرة وأن يتم ذلك وفق حاجاتهم حتى لا يتسببوا في جشع التجار وارتفاع الأسعار.

ولفت الهاشمي إلى ضرورة تعاون المجتمع والإبلاغ عن أي مخالفات سواء في المراكز والمولات التجارية أو محلات الجملة والتجزئة.. مشيدا بدور التجار المتعاونين مع الحملة ممن خفضوا أسعار بعض السلع.

وشمل النزول الميداني بحضور وكيل وزارة الصناعة والتجارة لقطاع التجارة الخارجية بسام الغرباني ووكيلا أمانة العاصمة علي شريم وعبدالفتاح الشرفي ومدير مكتب الصناعة بالأمانة خالد الخولاني محلات ومولات تجارية مخازن سلع غذائية وأفران بمديريات الصافية وشعوب ومعين.

وتفقدت اللجان الإشرافية والفرعية للحملة المراكز والمولات التجارية وبعض مخازن تجار الجملة ومراكز بيع التمور والمخابر في تلك المديريات وتقييم مستوى الوضع التمويني فيها.

وحررت الفرق الميدانية من واقع النزول محاضر ضبط لمخالفات منها عدم إشهار الأسعار, البيع بدون فواتير وتلاعب بالأسعار والأوزان لبعض السلع ونقص أوزان الخبز في بعض الأفران الخبز.

وضبطت اللجان منذ بدء الحملة 637 مخالفة بأمانة العاصمة منها 166 عدم إشهار و45 زيادة أسعار 21 مواد منتهية, 173 نقص أوزان الخبز, ونقص عبوات وإحجام 13 وحالات أخرى 217 مع تنفيذ أكثر من 273 محضر مخالفة.

رافقهما مدير مديرية الصافية ناجي الشيعاني وأمين محلي المديرية صادق الحارثي ونائب مدير مكتب الصناعة بالأمانة علي الحاج.

مقالات ذات صلة