الرئيسية >> أراءوتقارير >> 🔵 وجوة تعزية حاضرة في ذاكرة ثورة 14 أكتوبر : الشهيد مهيوب على غالب الشرعبي (عبود
akhbarye24.net

🔵 وجوة تعزية حاضرة في ذاكرة ثورة 14 أكتوبر : الشهيد مهيوب على غالب الشرعبي (عبود

)
………..
نبذة عن حياة الشهيد الاجتماعية:
ولد الشهيد مهيوب علي غالب الشرعبي “عبود” عام 1945م في قرية “الجبانة” عزلة “الدعيسة” شرعب الرونة، وقد عانى من اليتم صغيراً فقد توفى والده وعمره ثلاث سنوات. وبعد وفاة والده انتقل إلى عزلة “الشحنة” شرعب الرونة، وعاش مع والدته في بيت خاله عبد الله حسن، وبعد ما تزوجت والدته من (علي بشر الصبيحي) عاش معها في منزل عمه راوح، بقرية (الغول) عزلة الشحنة شرعب الرونة.
تزوج عام 1964م من ابنة عمه عبد الله غالب في قرية الجبانة، عزلة الدعيسة، شرعب الرونة، إلا أنه أنفصل عنها بعد عامين، ولم تنجب له أطفالاً، وارتبط بفتاة من المنصورة، وكانت من أعضاء قطاع الطوارئ للجبهة القومية، واستشهد قبل أن يقترن بها. وللشهيد عبود شقيق واحد من والده يحمل اسمه (مهيوب) ويقطن في وحدة عبد العزيز عبد الولي بالمنصورة، ولديه أختين من والدته (خيرية ومريم عبده بشر)، وتعيشان في قرية الداخلة، عزلة الشحنة، شرعب الرونة.
نبذة عن سيرته العلمية والنضالية:
تلقى الشهيد (عبود) تعليمه الابتدائي في المعلامة، وبعد أن حفظ القرآن وأكتسب بعض المعارف، انتقل عام 1955م مع رفيق دربه أحمد قاسم سعيد الشرعبي إلى عدن، حيث التحقا بالمدرسة الأهلية في التواهي، وانهيا المرحلة الابتدائية، ولظروف مادية صعبة لم يتمكن الشهيد من مواصلة الدراسة الإعدادية المنتظمة، حيث التحق بالعمل في محل لبيع الخضروات والفواكه بالتواهي، وواصل دراسته الإعدادية في الفترة المسائية.
وفي عام 1961م التحق الشهيد بدراسة قواعد اللغة العربية والإنجليزية بنادي الأعروق في المعلا، تحت إشراف الأستاذ عبد الرزاق شائف مع نخبة من المدرسين الممتازين.
وأثناء الدراسة في النادي تعرف الشهيد على مبادئ وأهداف حركة القوميين العرب وذلك من خلال الأستاذ عبد الرزاق شائف، الذي قام بترتيب أمر التحاق الشهيد بصفوف الحركة، وفي نهاية عام 1961م أدى الشهيد القسم التنظيمي على يد الأستاذ عبد الرزاق شائف والفقيد عبد الوارث الإبي.
ورتب للشهيد وضعاً تنظيمياً في إطار القطاعات التنظيمية لحركة القوميين العرب بعدن. وبانطلاقة ثورة 14 أكتوبر التحررية المسلحة في عام 1963م، بقيادة الجبهة القومية لتحرير الجنوب اليمني المحتل، والتي شكلت في أغسطس 1963م من حركة القوميين العرب وتسع فصائل وطنية أخرى، صار الشهيد عبود عضواً في الجبهة القومية، وضمن

عن رند الاديمي

ما أمر مواعظ السعداء علي قلوب التعساء ..وما أقسي القوي حين يقف خطيبا بين الضعفاء

شاهد أيضاً

لمن يريد معرفة تفاصيل زيارة الصماد لعلي صالح واللقاء الذي دار بينهما وما الذي اثمره اللقاء

#هنا_تعز : شهدت العاصمة صنعاء، اليوم السبت، لقاءً جمع رئيس سلطة صنعاء صالح الصماد والرئيس ...