آراء وتقاريرالأخبارشاهد

ولد الشيخ يأتي بمقترح لحل مشاكل المرتبات والكوليرا

عقد مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء 30 مايو/آيار 2017 جلسة خاصة للاطلاع على تطورات الأوضاع السياسية والإنسانية في اليمن.

و قدم مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إحاطة موجزة عن الوضع باليمن، كما عرض نتائج زيارته الأخيرة إلى العاصمة صنعاء.

و قال ولد الشيخ أمام أعضاء مجلس الأمن، إن العنف مستمر على عدة أصعدة، وتتواصل معه معاناة الشعب اليمني.

و أشار إلى أن الأعمال القتالية تتركز على الساحل الغربي لمحافظة تعز كما يتواصل العنف في محافظة حجة والمنطقة الحدودية بين اليمن والسعودية، فيما أصابت الغارات الجوية مناطق أخرى عديدة في اليمن.

و قال ولد الشيخ في احاطته: مع بداية شهر رمضان المبارك، نذكر أن هناك سبعة ملايين يمني ويمنية مهددون بخطر المجاعة إن لم تتوقف الحرب. ربع اليمنيين غير قادرين على شراء المواد الغذائية الأساسية.

و أضاف: “نصف المجتمع اليمني لا يحصل على مياه صالحة للشرب، أو على أبسط مستلزمات التعقيم والنظافة وهذا يساهم في انتشار الأمراض المعدية. فانتشار داء الكوليرا مؤخرا أدى الى ما يزيد عن 500 حالة وفاة وآلاف حالات الإصابة المشتبه بها”.

و أشار إلى أن تراجع الخدمات الصحية ساهم في الانتشار السريع لمرض الكوليرا. مؤكدا أن “اليمنيين لا يموتون فقط من الحرب المستمرة، و انما يموتون أيضا بسبب انعكاساتها”.

و لفت إلى أن نقص السيولة النقدية وانقطاع مصادر رزق اليمنيين يمنعهم من الحصول على الخدمات الصحية التي هم بحاجة إليها.

و قال: تمكنا حتى الآن من منع عملية عسكرية على الحديدة. مضيفا إن امتداد القتال إلى المدينة، لو حصل، لأدى إلى خسائر لا تحصى في الأرواح والبنى التحتية و إلى منع دخول الأدوية والمواد الأساسية عبر ميناء المدينة.

و نوه ولد الشيخ في احاطته إلى أنه سيكون لذلك وحده نتائج وخيمة تزيد من معاناة اليمنيين.

و قال: كان واضحا للغاية خلال لقاءاته مع الأطراف اليمنية والقيادات السياسية في صنعاء، إذ حث الجميع على التوصل إلى تسوية للوضع في الحديدة.

و أوضح أن المقترح الذي تقدم به لتجنب الاشتباكات العسكرية في الحديدة يجب التفاوض عليه بموازاة اتفاق آخر يضمن دفع الرواتب لكل موظفي الدولة في كافة المناطق اليمنية.

و ذكر أن عدم الحصول على الرواتب يؤدي لازدياد نسبة الفقر المدقع. موجها الدعوة مرة أخرى لجميع الأطراف للتباحث في هذا الاقتراح وبدون أي تأخير.

و جدد التأكيد على أن دفع الرواتب لن يكون ممكنا إلا بالاتفاق بين الأطراف اليمنية بما يتطلب تعاونا جديا وبناء بدلا من إلقاء اللوم على الأمم المتحدة.

و أعرب ولد الشيخ عن القلق إزاء التقارير الواردة من اليمن عن أعمال قمع الإعلاميين والناشطين الحقوقيين والمجتمع المدني، الأمر الذي وصل في بعض الأحيان إلى التحرش والضرب والاعتقال القسري والمحاكمات العشوائية”.

و طالب مجلس الأمن بحث الأطراف على التعاون المباشر مع الأمم المتحدة للتباحث حول كيفية إنهاء النزاع ووقف هدر الدماء وعدم تعريض المواطنين للمجاعة والأمراض.

و قال: الأزمة الإنسانية وشبح المجاعة هما من صنع الإنسان وكان من الممكن تفاديهما بينما يواصل أطراف النزاع أخذ البلاد إلى الهاوية وغير مكترثين بآلاف المواطنين الذين يخسرون حياتهم.

و أكد أن وحدة الصف في المجتمع الدولي لمسار الأمم المتحدة للسلام ساهمت في توضيح الرؤيا للمرحلة المقبلة في التاريخ اليمني.

رند الاديمي

ما أمر مواعظ السعداء علي قلوب التعساء ..وما أقسي القوي حين يقف خطيبا بين الضعفاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com