آراء وتقاريرالأخبارشاهد

قطر تصالح السعودية عبر ألقائها على القبض على هذا الرجل

تداول ناشطون حقوقيون أنباء عن تسليم السلطات القطرية وبشكل مفاجئ الناشط الحقوقي السعودي محمد العتيبي للسعودية أثناء ما كان يهم بالمغادرة إلى النرويج مع زوجته.

و قال معتز الفجيري، منسق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة فرونت لاين دفيندرز، على حسابه الرسمي على فيسبوك: “علمت الآن بقيام السلطات القطرية وبشكل مفاجئ بتسليم الناشط الحقوقي السعودي محمد العتيبي للسعودية أثناء مغادرته للنرويج مع زوجته بعد الموافقة بشكل استثنائي على منحه وثيقة سفر نرويجية وتأشيرة إنسانية تسمح له بطلب اللجوء السياسي فور وصوله للنرويج”.

و لم تصدر السلطات القطرية أو السعودية أي تأكيد أو نفي للمعلومة التي تم تداولها بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي.

و كانت منظمة العفو الدولية طالبت نهاية إبريل/نيسان الماضي، السلطات القطرية عدم الانصياع لمطلب السعودية بإعادة الناشط السعودي في مجال حقوق الإنسان محمد العتيبي إلى بلاده، حيث سيكون عرضة لخطر السجن أو التعذيب أو غيره من ضروب المعاملة السيئة. و دانت المنظمة على حسابها الرسمي على تويتر تسليم العتيبي.

و كان محمد العتيبي قد لجأ إلى قطر بعد رفع قرار حظر السفر الذي كان مفروضا عليه بموجب حكم سابق في فبراير/شباط 2017.

و بدأت السلطات السعودية محاكمته الحالية في 30 أكتوبر/تشرين الأول 2016، ووجهت له تهم من بينها “نشره لتغريدات مناوئة ومسيئة من شأنها المساس بالنظام العام” و “إعادة نشر تغريدات مماثلة تتضمن إساءة للمملكة ولولاة الأمر وللدول العربية”، و “تأسيس جمعية والإعلان عنها قبل الحصول على التراخيص اللازمة”، و”مشاركته عبر لقاءين في إحدى القنوات الفضائية المعادية للمملكة”، “واستعدائه لمنظمات حقوقية دولية ضد المملكة”.

رند الاديمي

ما أمر مواعظ السعداء علي قلوب التعساء ..وما أقسي القوي حين يقف خطيبا بين الضعفاء

مقالات ذات صلة