آراء وتقاريرالأخبارشاهد

تفاصيل عملية المارينز الأمريكية في مأرب وأسماء الضحايا بالكامل

قالت مصادر صحفية ان العملية العسكرية التي شنها المارينز الأمريكي في محافظة مأرب، شمال شرق البلاد، بدأت عن حوالي الساعة الواحدة من فجر الثلاثاء 23 مايو/آيار 2017.

و أوضحت أن العملية وقعت في قرية الخثلة بمديرية الجوبة، و نفذت خلالها طائرات بدون طيار حوالي 7 غارات، بالتزامن مع تحليق مكثف لمروحيات الاباتشي، و طائرات تجسس بدون طيار.

و حسب موقع “العربي” استهدفت الغارات عدة منازل في القرية، من بينها منزل رئيس حزب الرشاد السلفي بمحافظة مأرب، الشيخ عبد الرحمن الأعذل.

و أشار الموقع إلى أن مواجهات عنيفة نشبت بين مسلحين من قبيلة العذلان و جنود ما رينز امريكي تم انزالهم على بعض منازل القرية.

و طبقا لما أورده الموقع، استمرت المواجهات نحو ساعة، وسط تحليق لمروحيات الاباتشي و طائرات تجسسية، في حين ألقت طائرات بدون طيار قرابة 60 صاروخا على القرية.

و نقل الموقع عن مصادر قبلية ان خمسة من سكان قرية الخثلة قتلوا بينهم طفل و مسن يتجاوز عمره الثمانين عاماً، و أصيب سبعة آخرين. مرجحة وقوع اصابات في أوساط جنود المارينز.

و دمرت العملية العسكرية 4 منازل بشكل شبه كلي، إلى جانب تضرر معظم منازل القرية، و تسبب في نزوح عدد من أسر قبيلة العذلان.

و نشر الموقع أسماء بعض الضحايا من سكان القرية، و هم:

القتلى

1- ناصر على مهدي الأعذل

2- الغادر صالح سالم الأعذل

3- ياسر محمد صالح الأعذل

4- صالح محمد صالح الأعذل

الجرحى

1- مراد سعيد سالم الأعذل

2- عثمان محمد صالح الأعذل

3- مبخوت علي علي عرفج الأعذل.

و كانت القيادة المركزية الأمريكية، قالت ان العملية أسفرت عن مقتل 7 من عناصر القاعدة، في حين قالت وكالة “سبوتنيك” الروسية إن 12 عنصر من القاعدة أسرهم جنود المارينز.

و قبيلة العذلان أحد بطون قبيلة مراد، كبرى قبائل مأرب، و التي يتجاوز تعداد أفرادها 60 ألف نسمة، يتوزعون على مديريات الجوبة و جبل مراد و العبدية و الماهلية و رحبة.

و نفى عبد الرحمن الأعذل، رئيس حزب الرشاد السلفي بمحافظة مأرب، الذي كان منزله من بين المنازل المستهدفة، تواجد عناصر من تنظيم القاعدة في القرية المستهدفة، غير أنه عاد ليعترف بوجود عنصر واحد فقط، لكن تمت مناصحته و اعتدل.

و تأتي هذه العملية العسكرية الامريكية، بعد شهر من غارة لطائرة امريكية بدون طيار استهدفت نهاية شهر أبريل الماضي، منزل جوار مركز شرطة الجوبة، اسفرت عن مقتل 4 من عناصر القاعدة.

و حسب “العربي” من بين الأربعة القتلى اثنان من أشقاء رئيس حزب الرشاد بمأرب، عبد الرحمن الأعذل.

كما جاءت العملية العسكرية الأمريكية بعد 3 أيام من ادراج وزارة الخزانة الأمريكية مبخوت العرادة شقيق محافظ مأرب، سلطان العرادة على قائمة الارهاب.

و مبخوت العرادة هو قيادي في التجمع اليمني للإصلاح “اخوان اليمن” و يقود مليشيات مسلحة في المحافظة تقاتل ضمن القوات الموالية للتحالف السعودي.

رند الاديمي

ما أمر مواعظ السعداء علي قلوب التعساء ..وما أقسي القوي حين يقف خطيبا بين الضعفاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com