الأخبارشاهد

ما لاتعرفونه عن جزيرة سقطرى

كثيرة هي الجزر الغريبة والجميلة حول العالم فمنها ما يتوسط المحيطات والبحار ومنها ما يتميز بطبيعته الخلابة وتنوع الحيوات فيها، إلا أنه وبحسب الخبراء والمختصين فإن أغرب الجزر في العالم وأجملها هي جزيرة سقطرى اليمنية، وذلك نسبة للتنوع البيئي الغريب والساحر في هذه الجزيرة فثلث النباتات والأشجار الموجودة فيها فريدة من نوعها وليست موجودة في أي مكان في العالم، ويوجد فيها أكثر من 140 نوع من الطيور 10منها غير متواجدة في أي مكان في العالم.

تقع جزيرة سقطرى اليمنيّة في المحيط الهادي في الجهة المقابلة لسواحل القرن الأفريقيّ، و تعتبر هذه الجزيرة جزء من مجموعة تتكون من عدة جزر، منها جزيرة درسة وجزيرة عبد الكوري وجزيرة سمحة، وقد كانت هذه الجزر تابعة لمدينة حضرموت اليمنية إلّا أنّها حصلت على استقلالها بأنّ أصبحت محافظة بحد ذاتها في عام 2013 م.

صنفت هذه الجزيرة بأكثر مناطق العالم غرابة وذلك لتنوعها الحيوي وجمالها الفريد، وأيضاً صنفت كأحد مواقع التراث العالميّ، بالإضافة إلى ذلك صنفت كأجمل جزيرة في العالم.

ولقبت هذه الجزيرة بإسم “عذراء اليمن الفاتنة” أو “جزيرة البخور”، و”جزيرة النعيم”، و”جزيرة البركة”، و”جزيرة اللؤلؤ”، و”جزيرة اللبان”، و”جزيرة دم الأخوين”، ولقبت بهذه الألقاب لما لها من مكانة عالمية كأهم وأبرز محمية طبيعية ومتحف طبيعي خلاب.

تضاريس الجزيرة ومعالمها الجغرافية تحتوي تقريباً على كل شيء ففيها الجبال والوديان والهضاب والخلجان والرؤوس الصخريّة وتحيطها الشواطئ بأنواعها الصخري والرملي والتي تعكس لك اللون الفيروزي الرائع، فضلاً عن الجبال في هذه الجزيرة ففيها سلاسل جبليّة عديدة أهمها سلسلة جبال حجهر وجبال فالج وجبال كدح وجبال فادهن مطلو وغيرها.

أما الوديان في هذه الجزيرة الساحرة منها ما يقع في شمال الجزيرة شرق مدينة حديبو والتي تصب أنهارها في البحر كـ وادي دينة ووادي درابعة ووادي دانجهن وغيرها، ومنها ما يصب في الجهة الشماليّة الغربيّة من الجزيرة كـ وادي جعلعل ووادي فرحة ووادي دوعهر، وهناك أيضاً وديان تقع في الجنوب وتتميز الأنهار في هذه الوديان بالاحواض الواسعة والمجاري الطويلة بسبب الأمطار التي تهطل بغزارة في تلك النواحي كـ وادي ستريو ووادي ريشي ووادي فاقة وغيرها.

وتشغل مساحة من هذه الجزيرة ما يعرف بالهضبة الوسطى التي تحتوي على سهول رأس مذهن وسهول وادي ديفعرهو وسهل نوجد وغيرها من المساحات الخضراء اللافتة والجميلة.

فيما يخص النباتات فيوجد في هذه الجزيرة أنواع كثيرة ومختلفة وكذلك حصرية فـ 270 نوع منها يتواجد في هذه الجزيرة فقط ولا يوجد في أي مكان آخر في العالم، كما يوجد فيها العديد من النباتات الطبية، كـ “الصبار السقطري المر” و”دم الأخوين” التي تعد من الأشجار النادرة جداً ونبتة “الجراز” و”الأيفوربيا”، أما ما يتعلق بـ “أشجار البان” التي يتواجد منها 25 نوعاً في العالم فتسعة منها تتواجد في هذه الجزيرة، وأيضاً يوجد شجرة “الأمتة” وأشجار “النخيل” بأنواعها المختلفة.

وأيضاً تتواجد الدلافين بكثرة في هذه الجزيرة ويستفاد منها باستعراضات بديعة على سواحلها، وتوجد أنواع متعددة من أسماك الزينة ومن القشريات كالشروخ والجمبري وغيرها.

وتتميز هذه الجزيرة بحشرات فريدة من نوعها، كالفراشات مثل فراشات “النهار” والتي يتواجد منها نحو 15 نوعا خاصاً وحصرياً بهذه الجزيرة و 60 نوعاً من فراشات الليل كما يوجد فيها 100 نوع من الحشرات الطائرة 80 نوع منها لا يوجد إلا في جزيرة سقطرى.

أما على مستوى الطيور ففي هذه الجزيرة الغريبة سجل 179 نوعاً، 41 نوع منها مقيم ومتكاثر في الأرخبيل،وكشفت دراسة أعدتها منظمة حماية الطيور الدولية، بالتعاون مع مجلس حماية البيئة، عن احتواء أرخبيل سقطرى 13 نوعا مستوطنا من الطيور لا توجد في أي مكان آخر من العالم، كـ طائر صقر الحوام السقطري وطائر السوادية الافريقية وطائر الجشنة او قسقس وطائر ” الهازجة ” السقطرية والمغرد السقطري والتمير السقطري أو جهجح وطائر الشلهي السقطري والدوري السقطري الصغير والزرزور السقطري والرخمة المصرية وطائر العوسق أو ما يسمى بـ قشغنة وطائر الحسون السقطري والقنبرة متوجة الرأس وحمامة النخيل أو ما يسمى بـ دجوجة  والخطاف أو سمامة النخيل.

بالإضافة إلى ذلك تتمتع هذه الجزيرة بثلاث مناخات مُختلفة، فهناك المناخ البحريّ الحار والمناخ الثاني معتدل البرودة نوعاً ما في بعض الأشهر وفي بعضها الآخر يكون بارداً جداً، والمناخ الثالث بارد باستمرار ترتفع فيه الرطوبة ويتشكل فيه الضباب بكثافة. 

رند الاديمي

ما أمر مواعظ السعداء علي قلوب التعساء ..وما أقسي القوي حين يقف خطيبا بين الضعفاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com