آراء وتقاريرالأخبارشاهدفيسبوكيات

صحيفة أجنبية تكتب “هكذا تهوي السعودية الى القاع”

أكدت الصحفية التشيكية تيريزا سبينتسيروفا أن السلطات السعودية تتجه نحو القاع بسبب الإخفاقات المتتالية التي منيت بها سياساتها المكلفة تجاه سوريا واليمن والعراق ومؤخرا في لبنان.

و اعتبرت سبينتسيروفا في مقال نشرته صحيفة “ليتيرارني نوفيني” أن انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للبنان يعتبر من الأدلة الملموسة على ضعف السعودية في المنطقة.

و لفتت إلى أن خطط السعودية في سوريا التي تقوم على دعم وتمويل المجموعات المتطرفة تواجه الفشل.

و بينت سبينتسيروفا أن السعوديين انفقوا مئات مليارات الدولارات على تدخلاتهم العسكرية وعلى دعم المجموعات الإرهابية في الشرق الأوسط كله ورغم ذلك فإن النتيجة التي حصدوها هي ضعف دورهم ونفوذهم.

و أوضحت سبينتسيروفا أنه وبعد نحو عامين من الاعتداء المتواصل على اليمن الفقير، تستمر المواجهات ليس فقط في أراضيه بل وتمس تداعياتها الأراضي السعودية أيضا، مشيرة إلى أن ما يجري في اليمن ليس حربا خاسرة فقط وإنما يمثل دليلا واضحا على الفشل الاستراتيجي للأسرة السعودية الحاكمة.

و لفتت سبينتسيروفا إلى اخفاق النظام السعودي في التحكم بالسياسة المصرية رغم دفعها المليارات لها أما في الولايات المتحدة فتحولت السعودية إلى فريسة للصيد بعد الكشف عن دور السعودية في أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001 وإمكانية مقاضاتها من قبل المواطنين الأمريكيين.

المصدر facebook

رند الاديمي

ما أمر مواعظ السعداء علي قلوب التعساء ..وما أقسي القوي حين يقف خطيبا بين الضعفاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com