الأخبارشاهدمنوعات

ماذا تعرف عن التحيتا والمجاعة التي تقضي عليها “

الحديدة – خبر للأنباء – علي الهجري:

أكد مدير عام مديرية التحيتا، رئيس المجلس المحلي، حسن علي إبراهيم هنيبق، مساء الخمس 20 أكتوبر / تشرين الأول 2016، أن المجاعة والأمراض الجلدية وحالات الفقر تفاقمت في المناطق الساحلية بمعظم قرى عزلة المتينة التابعة للمديرية، كاشفاً عن أبرز المسببات.

وكان الطفل عبدالله خالد صغير زرنوقي، توفي أمس الأربعاء، بسبب سوء التغذية بمنزل أحد أقارب والده، بعد أن رفض مستشفى الثورة الحكومي استقباله، وعقب أن حاول إدخاله مستشفى خاصاً في عاصمة المحافظة، بعد أيام من نقله إلى مستشفياتها.

وتحدّث هنيبق، في اتصال هاتفي، عن أبرز الأسباب التي ساهمت في تفاقم حالات المجاعة وسوء التغذية في أوساط القاطنين المناطق الساحلية بالمديرية وتدهور أوضاع الناس وانتشار الأمراض.

يقول مدير عام المديرية: “إن السلطة المحلية تبنت القضية، واستخدمت كافة امكاناتها المتاحة، وبلغت السلطات والجهات ذات العلاقة للنزول الميداني إلى القرى والعزل، واستقبلت الجمعيات والقوافل الإغاثية عن طريق رجال المال والأعمال والناس الخيرين”، مبيناً أن “مساعدات إنسانية وصلت من بعض المؤسسات والشركات وغطت بتوزيعها مواد غذائية ما يقارب 45 % من إجمالي مساحة التحيتا”.

وحسب كشوف – اطلع عليها الناشط بالمجال الإنساني في الحديدة، محمد علي حسن بويرد – وأفاد بها “خبر” للأنباء، فإن معظم الأسر التي تحتاج لمساعدات عاجلة يعيشون في قرى: التعفاف، البحر على الساحل، الجروبة، الشافعية، المجيلس، وعلى الخط الساحلي “بيوت آل الضبيبي”، فضلاً عن مناطق على الطريق الساحلي، ومنها: الفازة، المتينة، الجبلية، البقعة، الغويرق، الذكير”.

وبشأن أهم الأسباب لانتشار هذه المجاعة يرى هنيبق، أن مصادر ثلاثة يعتمد عليها أبناء المديرية في أرزاقهم تأثرت جميعها، وهي: الزراعة، الثروة السمكية، وتربية الحيوانات.

وتعثرت الجهود بخصوص المصدر الأساسي الأول لأبناء المديرية “الزراعة”، بسبب ارتفاع أسعار المشتقات النفطية وعدم توافرها؛ وكذا نتيجة عدم وجود أسواق للمنتجات الزراعية، فضلاً عن الكلفة الباهظة للتصدير.

وتعمل شريحة واسعة من المجتمع في مجال الزراعة، وتعد “التحيتا” من المناطق الأولى في تصدير الذهب الأبيض (القطن) التي ترفد مصنع الغزل والنسيج بصنعاء، وكانت مؤسسات ومصانع عدة يغطيها محصول المديرية من القطن، طبقاً لـ”هنيبق”.

ووفقاً لمدير عام المديرية، كانت توجد أكثر من 16 جمعية زراعية والعديد من مصانع التمور الذي يصل إنتاجها إلى عشرات الآلاف من الأطنان تعطلت بسبب هذه الأوضاع.

ويرى رئيس المجلس المحلي، أن المصدر الثاني، وهي الثروة السمكية، تأثرت كثيراً، نظراً للحصار الجائر على اليمن، وبالذات في الشواطئ، حيث تمتد مناطق وقرى المديرية من أقصى الشمال إلى “الطور” باتجاه “الدريهمي”، إلى الحيمة الساحلية جنوباً باتجاه الخوخة، على طول مساحة تقدر بـ60 كم، ويعمل سكان كل هذه القرى في صيد الأسماك؛ لكن العدوان قطع مصادر رزقهم بضرباته الجوية المباشرة على الصيادين، وقتل الكثير منهم، ودمر مركز الإنزال السمكي الذي كلف الدولة ملايين الريالات، كما ضرب ميناء الحيمة، وكانت تصل الغارات، بشكل يومي، إلى 7 على الأقل.

وتعمد الطيران تدمير وضرب الزوارق والصناديق وحتى الأدوات التقليدية التي توارثها الصيادون، كما قصف المدارس، كمدرسة الفاز بالفازة، وهو ما أجبر الكثيرين الانتقال والنزوح إلى القرى المجاورة، وهذا شكل عبئاً عليها وفاقم من المشاكل الاقتصادية، وتدهورت أوضاع الناس، وانتشرت الأمراض وسط حرمان من أبسط الخدمات، بحسب مدير عام المديرية.

وبشأن المصدر الثالث الذي يعتمد عليه أبناء “التحيتا”، قال هنيبق: “لدينا شريحة واسعة يعملون في تربية الحيوانات وتنميتها؛ لكن نتيجة ارتفاع أسعار المعلوفات وعدم وجود أسواق لها دفع أصحابها إلى بيع الكثير من رأس المال لإطعام البقية.

وفي المجال الخدمي، ذكر المسؤول المحلي، أن الجانب الصحي متدهور للغاية في المديرية التي يبلغ سكانها أكثر من 136 ألف نسمة، حيث لا يوجد بها متخصص بالطب “بكالوريوس”، إنما فنيون ودبلوم، مضيفاً: “وأنا هنا مسؤول، ولا أبالغ في هذا”.

وناشد هنيبق، في ختام حديثه مع “خبر” للأنباء، المنظمات والجمعيات والجهات ذات العلاقة، العمل للحد من انتشار هذه المجاعة وسوء التغذية، مقدماً الشكر والتقدير لكل من قام بتقديم المعونة لأبناء المديرية المحتاجين من مواد غذائية وعلى رأسها مجموعة شركة هائل سعيد أنعم والتي قدمت أكثر من 2200 سلة غذائية.

 

رند الاديمي

ما أمر مواعظ السعداء علي قلوب التعساء ..وما أقسي القوي حين يقف خطيبا بين الضعفاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com