آراء وتقاريرالأخبارشاهد

موعد الهدنة القادمة بالتحديد”

أعلن وزيرا الخارجية الأميركي جون كيري والبريطاني بوريس جونسون، اليوم عن خطة مع المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ لاعلان وقف لإطلاق النار في اليمن يوم غد الاثنين أو الثلاثاء القادم، شرط “قبول الاطراف المتصارعة في اليمن لهذه الدعوة”.

وجاء الاعلان الاميركي البريطاني في مؤتمر صحافي عقداه اليوم في لندن بعد اجتماع ضم الوزيرين ومسؤولين بريطانيين واكد الوزيران خلاله دعوتهما إلى “وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار في اليمن يتيح عودة الاطراف غلى طاولة المفاوضات”.

و قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري: إذا قبلت الأطراف المتصارعة في اليمن الدعوة و مضت قدما في وقف إطلاق النار، فسيعمل المبعوث الأممي، ولد الشيخ أحمد، على وضع التفاصيل و الإعلان عن موعد و كيفية تطبيق وقف إطلاق النار” مضيفا ” لا حاجة لنا أن نؤكد اليوم على الضرورة الملحة لإنهاء العنف في اليمن”.

و لفت كيري إلى إنه يدعو مع نظيره البريطاني بوريس جونسون والمبعوث الأممي اسماعيل ولد  الشيخ أحمد إلى تنفيذ وقف إطلاق النار بأسرع ما يمكن يومي الاثنين أو الثلاثاء القادمين.

وذكرت قناة “سكاي نيوز” أن إعلان جونسون وكيري “طالب ببدء وقف إطلاق النار يوم الإثنين أو الثلاثاء المقبل”، مشيرة إلى أن المبعوث الأممي ولد الشيخ أكد أن “تفاصيل وقف إطلاق النار سيتم إعلانها بمجرد توافق الأطراف اليمنية”.

وفي غضون ذلك جدد الناطق الرسمي لجماعة انصار الله محمد عبد السلام الحديث عن الشروط اليمنية للانخراط في جولة مفاوضات جديدة برعاية اممية وقال إن “وقف إطلاق النار الشامل برا وبحرا وجوًا وفك الحصار والحظر الجوي موقف يطالب به كل اليمنيين” مشيرا إلى أن أي مفاوضات تجري في ظل  استمرار العدوان “مضيعة للوقت”.

 

رند الاديمي

ما أمر مواعظ السعداء علي قلوب التعساء ..وما أقسي القوي حين يقف خطيبا بين الضعفاء

مقالات ذات صلة