الأخبارشاهدفيسبوكيات

محللين “إنفراج وشيك للأزمة”

قالت وكالة “سبأ” الحكومية التي تدار من صنعاء، أن المبعوث الأممي إلى اليمن، اسماعيل ولد الشيخ أكد، الخميس 6 أكتوبر/تشرين أول 2016، لدى لقائه بوفد صنعاء في مسقط، أن الحل في اليمن سيكون شاملا و كاملا و سيتضمن مؤسسة الرئاسة و الحكومة.

و أشارت أن ولد الشيخ قدم اقتراحاً بالهدنة لمدة 72 ساعة و تفعيل وقف إطلاق النار.

و من المقرر أن يلتقي ولد الشيخ مساء الخميس في مسقط بوفد صنعاء في لقاء آخر، لاستكمال التشاور حول خطته للحل في اليمن.

و قال ولد الشيخ في تصريحات صحفية عقب اللقاء أنه اتفق مع وفد صنعاء على اعلان هدنة لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد و تفعيل لجان التهدئة التي تعثر عملها خلال الفترة الماضية.

و قال: حصلت على موافقة بالمشاركة في لجان التهدئة من أجل تفعيلها و دخول وقف النار حيز التنفيذ.

و أشار إلى أن اعلان موعد تطبيق الهدنة سيتم اعلانه قريبا.

و يرى مراقبون أن الاعلان على تحديد موعد بدء سريان الهدنة، يعد هو الاجراء العملي الذي يمكن البناء عليه لاستئناف جولة جديدة من المفاوضات بين أطراف الصراع.

و أشاروا إلى أنه بدون ذلك لا يمكن الحديث عن حصول انفراج في لقاء مسقط، منوهين إلى أن حصول الانفراج مرتبط بطبيعة المشروع الذي يحمله ولد الشيخ، و الذي سبق لوفد صنعاء تحديد شروطه للتعاطي مع مشروع ولد الشيخ، قبل 3 أيام، حين شدد أنه لن يتعاطى مع أي مشروع لا يتضمن ادراج مؤسسة الرئاسة و تشكيل حكومة وحدة وطنية.

و يأتي لقاء ولد الشيخ بوفد صنعاء، في ظل وضع اقتصادي متدهور في اليمن، بات فيه البنك المركزي في صنعاء و عدن عاجزا عن دفع مرتبات موظفي الجهاز الاداري للدولة.  

رند الاديمي

ما أمر مواعظ السعداء علي قلوب التعساء ..وما أقسي القوي حين يقف خطيبا بين الضعفاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com