آراء وتقاريرالأخبارشاهد

تسريب “وثيقة أول دعوى قضائيه أمريكية ضد السعودية في الداخل”

نشرت شبكة CNN الأمريكية، السبت 1 أكتوبر/أيلول 2016، وثائق أول دعوى قضائية معلنة ضد المملكة العربية السعودية بعد إقرار الكونغرس الأمريكي قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب (جاستا)، الذي يسمح لعائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001 بمقاضاة دول أجنبية ينتمي اليها المهاجمون.

و أقر الكونغرس، مساء الأربعاء الماضي، قانون (جاستا) بعد التصويت بأغلبية كاسحة في مجلسي الشيوخ و النواب (الكونغرس)، على إلغاء فيتو الرئيس باراك أوباما ضد القانون.

و حسب الشبكة، أظهرت أوراق القضية “16-cv-1944” المرفوعة لدى محكمة العاصمة واشنطن، بتاريخ 30 سبتمبر/ أيلول 2016، أن ستيفاني روس دي سيمونيه، أرملة ضابط البحرية الأمريكية باتريك دن، و ابنته أليكساندرا يتهمان السعودية بدعم تنظيم القاعدة و زعيمه الراحل أسامة بن لادن لأكثر من عقد من الزمان، ما ساهم في وقوع هجمات 11 سبتمبر عام 2001.

و فقدت دي سيمونيه زوجها عندما كانت حاملا في شهرها الثاني، إذ لقي مصرعه إثر سقوط إحدى الطائرات المختطفة في هجمات 11 سبتمبر على مقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون).

و جاء في العريضة التي قدمها المحامي مايكل ميلر، و المكونة من 54 صفحة، أن السعودية “كانت على علم” بخطة القاعدة لمهاجمة الولايات المتحدة، و أنه “بدون الدعم السعودي لم تكن القاعدة لتقدر على التخطيط و تنفيذ هجمات 11 سبتمبر.

اول دعوى قضائية بقانون جاستا

الوسوم

رند الاديمي

ما أمر مواعظ السعداء علي قلوب التعساء ..وما أقسي القوي حين يقف خطيبا بين الضعفاء

مقالات ذات صلة