الأخبارشاهد

أمريكا تحث القوات اليمنية على وقف هجماتها ؟!

كشفت مصادر خاصة ومعطيات اطلعنا عليها ، أن الولايات المتحدة الأمريكية تلح على صنعاء وممثلي المجلس السياسي الأعلى “الوفد الوطني” بالطلب في وقف القوات اليمنية هجماتها وعملياتها عبر الحدود مع السعودية، إضافة إلى وقف الهجمات الصاروخية، معتبرة أن ذلك يمثل خطوة مهمة باتجاه، الوصول إلى وتفعيل، خارطة الطريق المقترحة للتوصل إلى اتفاقية شاملة للحل على ضوء صيغة مقترحات كيري محل العرض والتباحث.

وفي تحول “انقلابي” لحيثيات المعادلة، فإن البحث عن حل لوقف الحرب والوصول إلى اتفاق سلام شامل في اليمن بات يبدأ (وبدلاً من وقف العدوان والحملة الجوية) بالبحث في خطوات من شأنها وقف الهجمات وعمليات القوات اليمنية عبر الحدود والهجمات الصاروخية الباليستية.

وفيما تحصلنا على معلومات مهمة حول أهم مضامين ومرئيات خطة جون كيري “مبادرة كيري” لاتفاق سلام شامل وكامل وهي قيد التعاطي الأولي. وأوضحت مصادر، أن الجانب الأمريكي، وعبر وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية توماس شانون، وخلال لقائه بالوفد الوطني في مسقط 9 سبتمبر/ أيلول 2016، وبحضور الجانب العماني، أكد اهتمام الولايات المتحدة وحرصها للتوصل إلى اتفاق سلام شامل واستئناف المفاوضات، وإنهاء الحرب والقتال، والتمهيد لاهتمام ومشاركة دولية في الدعم الاقتصادي، وإعادة الإعمار.

لكن المسئول الأمريكي ألحّ على أن تستبق ذلك خطوة من طرف القوات اليمنية بوقف الهجمات، وانسحاب القوات من المواقع العسكرية للجيش السعودي، ووقف إطلاق النار نهائياً عبر الحدود. مضيفا أيضاً “وقف نقل كافة الأسلحة الثقيلة داخل الحدود السعودية ووقف الصواريخ البالستية”.

وقال توماس شانون: “هذه ستكون خطوات مهمة حتى يضمن الجانب السعودي أيضاً من إعطاء خطوات في المقابل، وأيضاً بعدها الاتجاه بالمساعي إلى الوصول إلى اتفاقية بين الأطراف جميعاً”.

ووفقاً للمعطيات، التي اطلعت أكد الجانب الأمريكي أن لديه خطوات موضوعية لمشاركة الجانب اليمني للوصول إلى الهدف النهائي.

 

رند الاديمي

ما أمر مواعظ السعداء علي قلوب التعساء ..وما أقسي القوي حين يقف خطيبا بين الضعفاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com