آراء وتقاريرالأخبارشاهد

تسريب:ما سر دعم أمريكا السعودية بصفقات سلاح بمليارات الدورلات ولماذا بهذه الفترة بالتحديد؟!

عرضت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما على السعودية صفقات أسلحة بقيمة تزيد عن 115 مليار دولار، وهي أكبر عروض تقدمها أي إدارة أمريكية خلال 71 عاما من العلاقات الثنائية.

و حسب تقرير سينشره مركز السياسة الدولية و مقره الولايات المتحدة، فإن العروض قدمت في 42 صفقة منفصلة وأغلب العتاد لم يسلم حتى الآن.

و نقلت وكالة “رويترز” عن معد التقرير وليام هارتونغ، إن التقرير سينشر الخميس 8 سبتمبر/ أيلول 2016، في وقت تعرضت بيع الأسلحة للرياض لانتقادات من المنظمات الحقوقية وبعض أعضاء الكونغرس بسبب العدد المرتفع للضحايا المدنيين في الحرب السعودية في اليمن.

و يقول التقرير إن عروض الأسلحة الأمريكية للسعودية، منذ تولي أوباما منصبه في يناير/ كانون الثاني 2009 شملت كل شيء، من الأسلحة الصغيرة والذخيرة إلى الدبابات وطائرات الهليكوبتر الهجومية والصواريخ جو أرض وسفن الدفاع الصاروخي والسفن الحربية، إلى جانب الصيانة والتدريب للقوات السعودية.

و استندت أرقام التقرير إلى بيانات وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة للبنتاغون، والتي تقدم أرقاما بشأن عروض مبيعات الأسلحة واتفاقيات المبيعات العسكرية الخارجية.

و تتحول معظم العروض، التي يجري إبلاغ الكونغرس بها، إلى اتفاقيات رسمية رغم أن بعضها يلغى أو يعدل، علما أن التقرير لم يكشف عن عدد العروض المقدمة للسعودية، تمت الموافقة عليها.

___________________-

موقع #هنا_تعز أشترك بالقناة ليصلك الحدث أول بأول  

 #أنشر  و #شارك   و
قناة موقع #هنا-تعز بالتلجرام
http://ⓣelegram.me/hunataiz

رند الاديمي

ما أمر مواعظ السعداء علي قلوب التعساء ..وما أقسي القوي حين يقف خطيبا بين الضعفاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com