آراء وتقاريرالأخبارشاهد

موقع إستخبارتي فرنسي يبين العلاقات السعودية العمانية وإنحياز سلطان عمان لإنصار الله “

ذكر موقع” أنتلجنس أون لاين” الاستخباري الفرنسي، أن السعودية تشعر أن وراء حياد سلطنة عمان توجه نحو مواءمة نفسها تدريجيا للاصطفاف مع إيران، ولا سيَما بشأن الأزمة في اليمن.

وبحسب موقع “وطن”، فقد أضافت النشرة أن مسؤولين عسكريين وأمنيين سعوديين مقربين من وزير الدفاع، محمد بن سلمان،  يشعرون بسخط كبير تجاه ما يصفونه بـ “لوبي” موالي لإيران في مسقط.

واتهمت الجهات السعودية الجنرال سلطان بن محمد النعماني، وزير مكتب قصر السلطان بانه احد الاشخاص الذين يميلون الى التنسيق مع ايران.

يشار الى ان النعماني ينتمي إلى إحدى أبرز الأسر العمانية، ويشرف بشكل رسمي على جهاز أمن الدولة، وهو جهاز المخابرات الداخلية العمانية . 

وتتهم السعودية مسقط بانها تغض الطرف عن دعم أنصار الله من ظفار، المحافظة العمانية التي تقع على الحدود مع اليمن.

وتشعر السعودية يسخط كبير ايضا حيال الدبلوماسية الإقليمية والحياد العماني، خاصة بعد ان وجهت السلطنة الدعوة لقادة أنصار الله بشكل منتظم منذ أن فشلت المحادثات في الكويت في 31 يوليو بضغوط سعودية.

وكان الوفد اليمني الذي شارك في المحادثات الكويت، قبل فترة قصيرة، غير قادر على الطيران من العاصمة العمانية إلى صنعاء على متن طائرة استأجرتها السلطنة.

وقد حاولت السلطات السعودية، التي بدأت مؤخرا تراقب المجال الجوي اليمني، الإصرار على أن الطائرة ستتعرض للتفتيش والتحقيق في هويات ركابها ما إن تحطَ في مطار سعودي، غير أن الحوثيين والسلطات العمانية رفضوا الاستجابة للطلب.

ويرى خبراء ان هذه المواقف والمواقف العمانية السابقة التي لا تتواءم مع توجهات السعودية ادت الى ان يشعر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز بالغضب حيال السلطان قابوس.

_____________________

موقع #هنا_تعز أشترك بالقناة ليصلك الحدث أول بأول  

 #أنشر  و #شارك   و
قناة موقع #هنا-تعز بالتلجرام
http://ⓣelegram.me/hunataiz

رند الاديمي

ما أمر مواعظ السعداء علي قلوب التعساء ..وما أقسي القوي حين يقف خطيبا بين الضعفاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com