الأخبار

بدء دورة تنشيطية حول آلية الدعم المالي المباشر من منظمة الصحة العالمية

هنا تعز

بدأت بمعهد العلوم المالية والاقتصادية بوزارة المالية اليوم، الدورة التنشيطية حول آلية الدعم المالي المباشر(dfc) المقدمة من منظمة الصحة العالمية، والإجراءات المالية للمعونات والمنح وفقاً لدليل النظام المحاسبي الحكومي.

وأكد نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد عبود أبو لحوم، في افتتاح الدورة بحضور وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل ومسؤول العمليات بمنظمة الصحة العالمية كريستيان ليهرسون ووكيل وزارة المالية لقطاع التنظيم محمد عامر، أن وزارة الصحة استطاعت خلال العامين الماضيين تنظيم الدعم الأجنبي وتحديد أولوياته وبالتالي حققت مجموعة من الأهداف في استخدام الدعم والتمويلات الأجنبية.

ولفت إلى أن ذلك جاء نتيجة اعتماد الوزارة على التخطيط المسبق وتقييم الاحتياجات الصحية وبالتالي استخدام التمويلات في الاحتياجات الأكثر إلحاحاً.

وأشار الدكتور أبو لحوم، إلى أن وزارة الصحة من أكثر الوزارات تطبيقاً للأنظمة المالية وستكون الوزارة الأولى التي سيتم أتمتة كافة أعمالها المالية والمحاسبية.

وبين أن نظام المشتريات والمخازن سيطبق بنهاية العام الحالي في كافة المؤسسات الصحية وذلك نتيجة متابعة قيادة وزارة الصحة التي تعمل مع المختصين والفنيين بوزارة المالية بصورة متواصلة لاستكمال نشر النظام.

وذكر نائب رئيس الوزراء، أن لدى وزارة المالية نظام المنح والمساعدات والذي تعمل عليه وزارة المالية والوزارات والجهات المختصة بالمنح والمساعدات، وهو نظام خاص بتنظيم واستيعاب كافة المنح والمساعدات.

وأكد أن تفعيل هذا النظام الذي أشرفت على تصميمه وتنفيذه الأمم المتحدة سيمكن وزارة الصحة من استيعاب المساعدات والمنح المقدمة من الخارج.

وشدد على أهمية تنفيذ توجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى المشير الركن مهدي المشاط، عبر البرامج والمستهدفات التي وضعها للقطاع الصحي والقائمة على تخطيط عناصر الكلفة من أجل تنظيم الخدمة وتقليل تكلفتها.

وعبر الدكتور أبو لحوم عن الشكر لمنظمة الصحة العالمية على الجهود التي تبذلها لدعم القطاع الصحي في اليمن.

من جانبه أشار وزير الصحة العامة والسكان، إلى أهمية وجود ضوابط محددة للاستفادة من الدعم الخارجي وآليات جديدة للدفع خصوصا أن معظم المنظمات توقفت عن الدعم في الوقت الحالي كما أن الكثير منها كانت تشوبه الاختلالات التي لا تزال الوزارة تعمل على معالجتها.

ولفت إلى أن وزارة الصحة حاولت خلال الفترة الأخيرة الاستفادة من الدعم الخارجي إلى أقصى درجة بالذات في مجال إعادة التأهيل والبناء والتوسع وشراء التجهيزات الطبية.

وأكد الدكتور المتوكل، أن وزارة الصحة ورغم كل الظروف استطاعت تحقيق الكثير من الإنجازات في المجال الصحي قياساً بشحة الإمكانات وظروف العدوان والحصار.

فيما ثمن مسؤول العمليات بمنظمة الصحة العالمية، الجهود التي بذلتها وزارتي المالية والصحة في استيعاب المساعدات وتسهيل عمل المنظمة.. مؤكدا انه سيقوم بعكس التطور الذي حصل في تقريره والسعي للحصول على مزيد من الدعم للقطاع الصحي في اليمن وخاصة رفع القيود التي تم فرضها مؤخرا.

وأشار ليهرسون، إلى أن الدورة فرصة لمناقشة الجوانب المتصلة بالتعاون المالي المباشر والضوابط للوصول إلى حلول لكافة الصعوبات.

حضر افتتاح الدورة التي تستمر يومين عدد من الوكلاء ومدراء العموم والمختصين بوزارتي المالية والصحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com